دعونا نزرع..ولكن ليس زرعا خبيثا!..       النخبة السياسية عكست واقعاً سيئاً للديمقراطية في العراق الجديد ؟!       غزة تستصرخ وتقول أيها العرب أنا سُنية وليست شيعية       راى المواطنين العراقيين حول ازمة السكن بالعراق .       ديمقراطية الإعلام والمسئول .       تتشابك الاحزاب. على الغنائم ياعراق.       الاردن : الشحاذ المستهتر       وفيق السامرائي ... داويت الجروح وشفيت القروح       عاجل .. حزب الدعوة يجتمع لاختيار امينا عاما جديدا بديلا عن المالكي!!       عاجل .. عاجل.. محمد رضا السيستاني يتصل هاتفيا لحل الازمة السياسية!      
         الرئيسية                الارشيف                اتصل بنا                RSS      


علاوي يعلن عن حركته الجديدة بأسم "الحركة العراقية الوطنية"
تم قراءة الموضوع 1817 مرة

الكاتب:

كشفت مصادر مقربة من رئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي انه سيعلن قريبا عن حركته الجديدة التي اطلق عليها اسم " الحركة العراقية الوطنية ".

وقالت المصادر ان عددا من النواب انضموا الى هذه الحركة وفي مقدمتهم علاء مكي وحامد المطلك وثامر العلواني وشيروان الوائلي وعبد ذياب العجيلي ، مبينة ان الحركة ستستقطب عددا من الحركات السياسية التي لها تاثير في الشارع العراقي ، بحسب المصادر.

وشهدت القائمة العراقية العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، حيث انسحب النائب اسكندر وتوت مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، مطلع كانون الثاني الماضي ، كما أعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها إياد علاوي في محافظة البصرة، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى، فيما أكد قيادي سابق في الحركة أن التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي للقائمة وراء الانسحاب.

وأعلنت حركة الوفاق الوطني في محافظة النجف، في (31 كانون الأول 2011)، عن انسحابها من القائمة العراقية وانضمامها إلى حركة أبناء العراق للتغيير، عازية سبب الانسحاب إلى الإقصاء والتهميش والتوجه الطائفي لدى قادة القائمة وفقدان التوازن في التعامل مع قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما أكدت حركة أبناء العراق للتغيير أن ممثلي العراقية في العديد من المحافظات سينضمون إليها قريباً.

وكان أعضاء حركة الوفاق في محافظة ذي قار أعلنوا، في (26 كانون الأول 2011)، الانسحاب الكامل من الحركة والقائمة العراقية نتيجة الأخطاء والممارسات التي انتهجتها قيادة القائمة العراقية مؤخراً بما فيها عمليات التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي تجاه قيادات وكوادر ومرشحي الحركة والقائمة العراقية في مناطق الفرات الأوسط والجنوب، فيما أكدوا تشكيل حركة جديدة باسم حركة أبناء العراق للتغيير.

كما أعلن أعضاء في حركة الوفاق الوطني بمحافظة واسط، في (11 أيلول 2011)، عن انشقاقهم عن الحركة وتشكيلهم تجمعاً جديداً، مؤكدين أن من بين أسباب انشقاقهم عدم وجود قيادة مركزية رصينة للحركة قادرة على الخلاص من جذوره البعثية، فيما أعلن النائب زهير الاعرجي، في (31 تموز 2011)، انسحابه من القائمة العراقية احتجاجاً على تفرد قادتها بالقرارات وتفضيل المصالح الشخصية، مبيناً أن المناصب أصبحت قريبة من المحسوبية والمنسوبية.

وفي السابع من آذار 2011، أعلن ثمانية نواب عن العراقية انشقاقهم وتشكيل "الكتلة العراقية البيضاء" بزعامة حسن العلوي، رداً على سياسة القائمة التي لم توفق بانجاز ما خطط لها، وفقاً لبيان أصدره المنشقون.

فيما أعلن النائب عن محافظة كربلاء محمد الدعمي، في التاسع من آب الماضي، انسحابه من القائمة العراقية والانضمام إلى كتلة العراقية البيضاء، مؤكداً أن القائمة لم تقدم العون لمحافظته التي وصل من خلال أصواتها إلى البرلمان.

يذكر أن القائمة العراقية التي تمتلك 91 مقعدا في مجلس النواب تضم سبعة تكتلات سياسية هي حركة الوفاق الوطني بزعامة أياد علاوي والتي حصلت على 24 مقعدا في الانتخابات، والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك الذي حصل على 20 مقعدا، وتجمع عراقيون بزعامة أسامة النجيفي الذي حصل على 19 مقعدا، وحركة حل بقيادة جمال كربولي والتي يبلغ عدد مقاعدهافي البرلمان 12 كما تضم القائمة حركة تجديد التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي والتي حصلت على 6 مقاعد، وهي نفس المقاعد التي حصل عليها تيار المستقبل بزعامة نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي، فيما حصل حركة أبناء الرافدين التي يقودها سلام الزوبعي على 4 مقاعد.

 

الأحد 09-12-2012 06:41 مساء  الزوار: 1817    التعليقات: 0

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



     محرك البحث


     القائمة البريدية
     تسجيل الدخول
المستخدم
كلمة المرور

إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك